الرئيسية أخبار الرياضة تزكية تركي آل الشيخ رئيساً للاتحاد العربي

تزكية تركي آل الشيخ رئيساً للاتحاد العربي

كتب : اَخر تحديث :20 ديسمبر 2017

تعقد في العاصمة السعودية الرياض اليوم الجمعية العمومية للاتحاد العربي غير العادية، بحضور جميع أعضائها التنفيذيين، إلى جانب الدول الأعضاء في الاتحاد، حيث من المنتظر أن تنصب الجمعية رئيساً جديداً للمجلس.

كما سيتناول الاجتماع مناقشة تقارير مجلس إدارة الاتحاد العربي لكرة القدم السابق، وأعماله خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى برامج وأنشطة الاتحاد المستقبلية، بينما سيسبق اجتماع أعضاء الجمعية عقد اللجنة التنفيذية للاتحاد اجتماعاً لها برئاسة رئيس الاتحاد المكلف محمد روراوة، وسيتم خلاله الاطلاع على كل التقارير الإدارية والمالية والفنية، بالإضافة إلى الوقوف على تحضيرات الأمانة العامة للاتحاد الخاصة باجتماع الجمعية العمومية غير العادي.

وتشير مصادر «الشرق الأوسط»، إلى أن تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الرياضة السعودية رئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية السعودية، رئيس اتحاد التضامن الإسلامي، ستتم تزكيته اليوم في منصب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم.

يذكر أن الاتحاد العربي لكرة القدم تأسس عام 1974 ويتخذ من الرياض عاصمة السعودية مقراً له، وينضوي تحت مظلته 22 اتحاداً وطنيا عربيا.

ويعد الأمير الراحل فيصل بن فهد من مؤسسي اللبنة الأولى لهذا الاتحاد وأول رئيس له بعد أول اجتماع لأعضاء الجمعية العمومية للاتحاد العربي في دمشق، والتي اختير فيها الأمير فيصل بن فهد رئيساً للاتحاد، واستمر في هذا المنصب قرابة الـ23 عاما، وفي عهده شهد الاتحاد العربي طفرة وتطورا في أنشطته، وأقيمت البطولات العربية بمختلف مستوياتها في قطاعات الكبار والشباب والناشئين، على مستوى المنتخبات والأندية، وذلك للاهتمام الكبير الذي يوليه لهذا الاتحاد، وتقديمه للدعم المادي واللوجستي، وبعد وفاته تولى رئاسة الاتحاد الأمير سلطان بن فهد، وخلفه الأمير نواف بن فيصل، حتى تسلم الرئيس الحالي تركي بن خالد كرسي الرئاسة منذ عام 2014.

ونظم الاتحاد العربي العديد من البطولات على مستوى المنتخبات الأولى والسنية، إلى جانب بطولات الأندية، بداية بكأس العرب للمنتخبات، وكأس الاتحاد العربي للأندية، وكأس العرب تحت 23 سنة، وكأس العرب للشباب، وكأس العرب للناشئين، وكأس العرب للفتيات تحت 23 سنة، كأس العرب للكرة النسائية، وكأس العرب للكرة الشاطئية، وكأس العرب لكرة الصالات، كما يحرص الاتحاد العربي على الاستفادة من خبرات المدربين والحكام العرب المتميزين لعقد دورات للمدربين المستجدين والحكام ومراقبي المباريات والإداريين.

وبدأت أولى البطولات العربية للمنتخبات من بيروت 1963 بمشاركة 5 منتخبات، وتوج المنتخب التونسي باللقب الأول. وفي عام 1964 أقيمت البطولة في الكويت وذهب اللقب للمنتخب العراقي، والبطولة الثالثة أقيمت في العراق في عام 1966 وحافظ العراقيون فيها على اللقب، وتوقفت البطولة حتى عام 1985 والذي استضافت فيه السعودية التجمع العربي، واستمر فيها المنتخب العراقي محافظاً على اللقب للمرة الثالثة على التوالي، وفي النسخة الخامسة استضافت عمان البطولة في عام ،1988 وتوج العراق باللقب الرابع على التوالي، ومن سوريا عام 1992 في النسخة السادسة ظفرت مصر باللقب الأول وكسرت احتكار العراقيين الذين لم يشاركوا في هذه البطولة بسبب العدوان الغاشم من النظام السابق على الكويت.

وأقيمت تاسع البطولات العربية والأخيرة في عام 2012 في الرياض، بعد توقف دام عشر سنوات بين النسخة التاسعة والثامنة، وفازت السعودية باللقب لتضيفه إلى لقب البطولة السابعة والثامنة اللتين أقيمتا في قطر والكويت. وكانت النسخة الأولى من البطولة للأندية انطلقت في عام 1980، وشهدت مشاركة 3 أندية فقط هي: الشرطة العراقي والنجمة اللبناني والأهلي الأردني، بعد انسحاب العديد من الأندية عن المشاركة في البطولة الوليدة، وذهبت البطولة الأولى لصالح الفريق العراقي بعد تغلبه على النجمة اللبناني بنتيجة 4 أهداف مقابل هدفين في مجموع أهداف مواجهتي الذهاب والإياب.

ورغم المشاركة المتواضعة فإن البطولة استمرت قرابة العامين، وأقيمت النسخة الثانية مدينة الدمام السعودية عام 1984، وبمشاركة 4 فرق بنظام الدوري من دور واحد، وانتهت بتتويج فريق الاتفاق السعودي باللقب، وأقيمت النسخة الثالثة في 1985 في ضيافة العاصمة العراقية بغداد بمشاركة 3 أندية فقط، وتوج بلقبها الرشيد العراقي. وبدأ نظام التصفيات التمهيدية للبطولة اعتباراً من النسخة الأخيرة.

وفي عام 2002 تم دمج كل البطولات العربية للأندية «كأس الأندية الأبطال وبطولة أبطال الكؤوس وكأس النخبة» في بطولة واحدة حملت مسمى «بطولة الأمير فيصل بن فهد للأندية العربية».

وأقيمت بطولة 2002 في جدة بمشاركة 12 فريقاً، وحسم الأهلي السعودي اللقب. أما بطولة 2003 فأقيمت في مصر بتواجد 10 فرق، وذهب لقبها لمصلحة الزمالك، وعاد نظام ومسمى البطولة للتغير للمرة الثالثة لتصبح «دوري أبطال العرب» اعتبارا ًمن موسم 2003 – 2004.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *