الرئيسية أخبار الخليج أخبار السعودية السعودية تنفذ أول قرار وعدت به بشأن رسوم الوافدين وتوطين المهن والرواتب

السعودية تنفذ أول قرار وعدت به بشأن رسوم الوافدين وتوطين المهن والرواتب

كتب : اَخر تحديث :1 يناير 2018

أكد المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل أن فرق التفتيش التابعة للوزارة، بمشاركة الجهات المختصة، ستشرع في تنفيذ الجولات الميدانية الرقابية على المجمعات والمراكز التجارية في مختلف مناطق المملكة للتحقق من قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات، وضبط المخالفات.

ودعا عملاء الوزارة إلى التعاون والإبلاغ عن مخالفات التوطين ونظام العمل من خلال الموقع الالكتروني «معا للرصد»، حيث سيجري التعامل الفوري مع البلاغات حرصا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، مضيفا أنه يمكن الإبلاغ عن أي مخالفات عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

وجرى الاتفاق على البدء في تفعيل العمل المشترك، فيما يتعلق بتنفيذ برامج توطين الأنشطة في سوق العمل بالمناطق ومتابعة تنفيذها، وتفعيل جهود التوطين والتفتيش. كما اعتمدت وثيقة برنامج التوطين في المناطق، لدعم وتعزيز التكامل بين الجهات الشريكة من أجل زيادة نسب التوطين المنتج.

وأضافت مصادر مطلعة في سوق العمل لـ«لجزيرة» عن بدء وزارة العمل تطبيق  الحد الأدنى لأجور الاجانب بالقطاع الخاص الى 5000 ريال وذلك بعد فرض رسوم اضافية ( رسوم المرافقين ) والبدء في تحصيلها منذ الشهر الماضي . وقال المصدر انه سوف يتم الزام الشركات بما يفيد تطبيق الحد الادني للاجور للقطاع الخاص الى 5000 ريال ومن المقرر بدء تطبيقها علي مراحل من الاحد القادم .

ويلزم برنامج حماية الأجور جميع الشركات بتحويل رواتب موظفيها غير السعوديين  العاملين بالقطاع الخاص  عبر حساباتهم المصرفية.

وأضاف المصدر بأن هذا التوجه يهدف إلى ترغيب الاجانب في الانخراط في فرص العمل والوظائف التي يتيحها القطاع الخاص ومواجهة الأعباء الاضافية والرسوم والضرائب المفروضة ، وكشفت المصادر أن الوزارة في حال تم اعتماد الحد الأدنى بـ »5000» ريال ستعتمد على نظام آلي لمتابعة التزام الشركات بالتقيد بذلك، وعدم تأخير صرف الرواتب.

وكانت وزارة العمل قد أكدت في وقت سابق أنها تدرس مع القطاع الخاص إمكانية تطبيق الحد الأدنى للأجور؛ إذ تم الاتفاق على إجراء دراسة لبحث حجم القيمة المضافة لسوق العمل من تطبيق الحد الأدنى للأجور، مبينة أن سياساتها تتجه إلى دعم توظيف العمالة المؤهلة الغيرسعودية في فرص العمل المتاحة في السوق، ومحاولة تغيير سياسة الإنتاج في سوق العمل حتى تتحول من العمليات ذات الكثافة العمالية إلى العمليات ذات الكثافة الرأسمالية .المصدر : صحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *