الرئيسية أخبار الخليج أخبار قطر قطر: غرامة 50 ألف ريال وحرمان من العمل على أي وافد يقوم بهذه المخالفة

قطر: غرامة 50 ألف ريال وحرمان من العمل على أي وافد يقوم بهذه المخالفة

كتب : اَخر تحديث :16 يناير 2018

أكد يوسف الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البيئة، أن الوزارة ستبدأ بتطبيق قرار دول مجلس التعاون الخليجي بفرض غرامة مالية ضد مخالفي أحكام نظام قانون الحجر الزراعي تتراوح بين 2700 و13 ألف دولار أي ما يعادل حوالي 50 ألف ريال، لكل من يخالف المادة التي تنص على منع دخول الآفات الزراعية وانتشارها.

وأضاف الخليفي في تصريحات صحفية، أن هذا القرار يأتي ضمن سلسلة من الإجراءات التي تتخذها دول مجلس التعاون للحفاظ على الموارد الطبيعية والنباتية في الدول الأعضاء، مشيراً إلى أن دول المجلس ستعقد عدداً من الاجتماعات خلال الفترة المقبلة لتطوير القوانين واللوائح الخاصة بالحجر الزراعي.

وبحسب لائحة نظام الحجر الزراعي لدول المجلس، فإن لأي مفتش يشتبه في أن أي حاوية، أو وسيلة نقل داخل الدولة تحوي آفة خاضعة للوائح، الحق في إيقاف هذه الحاوية أو وسيلة النقل من دون الحصول على تفويض بذلك، وتفتيشها ومصادرتها، والتحفظ على أي نبات أو منتجات نباتية أو كائنات نافعة أو تربة أو أي شيء يمكن أن يكون مصاباً أو يشتبه بإصابته بآفة خاضعة للوائح.

إضافة إلى تحرير محضر ضبط لصاحب العلاقة، عن أي شيء يتم التحفظ عليه أو مصادرته، ورفع تقرير رسمي إلى السلطة المتخصصة خلال الفترة الزمنية المحددة باللوائح التنفيذية، ويحق للمفتش بعد أخذ موافقة من السلطة المتخصصة الأمر بمعالجة أو إعدام أو التخلص من الشحنة أو أي شيء تم التحفظ عليه.

إذا دعت الحاجة، وفي حال عدم موافقة صاحب الشحنة أو عدم تمكنه من القيام بإجراء المعالجة يحق للسلطة المتخصصة إعدام الشحنة أو التخلص منها، ويتحمل المالك التكاليف والمسؤوليات كافة عن أي إجراء يتم اتخاذه، ولا تتحمل الدولة أو الوزير أو المفتش أي مسؤولية.

في مقابل أي تلف أو خسارة جراء تنفيذ أحكام هذا القانون (النظام)، ويجب تطهير أي وسيلة نقل ابتدأت رحلتها أو مرت على مناطق تنتشر فيها آفة خاضعة للوائح إذا ما كانت وسيلة النقل هذه عرضة لإمكان دخولها وانتشار آفة حجرية.المصدر : صحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *