الرئيسية أخبار الخليج أخبار قطر قطر.. آخر تحديث لرسوم تصريح الإقامة والعمل للمقيمين وتأشيرة الإقامة العائلية وطلب التأشيرة السنوية

قطر.. آخر تحديث لرسوم تصريح الإقامة والعمل للمقيمين وتأشيرة الإقامة العائلية وطلب التأشيرة السنوية

كتب : اَخر تحديث :17 يناير 2018

أصبح موضوع الإقامة وتصاريح العمل في دولة قطر سهلًا وميسرًا، خاصة بعد التعديلات الأخيرة التى أجرتها الحكومة على قانون العمل الذى اتسم بالمرونة في حفظ كافة الحقوق الخاصة بطرفي العمل. ووفقًا لذلك يمكنك إحضار عائلتك للعيش معك في قطر. كما يمكن لزوجتك العمل في قطر من خلال التسجيل في إدارة الاستخدام بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

تصريح الإقامة – المبادئ الأساسية:

على كافة الوافدين الراغبين في العيش والعمل في دولة قطر الحصول على تصريح عمل . ومن أجل ذلك، سيحتاجون إلى جهة عمل قطرية (فرد أو شركة).

من الطبيعي أن تكون مسؤولية جهة العمل القيام بكافة الإجراءات المطلوبة للحصول على تصريح الإقامة اللازم للوافد. فعند دخول الوافد الدولة لأول مرة، تعمل جهة العمل على الحصول على تأشيرة دخول مؤقتة ومن ثم يتم تحويلها إلى تصريح إقامة وتتطلب العملية عادة 2 – 4 أسابيع وفي بعض الأحيان فترة أطول. قد لا يغادر المتقدمون للعمل البلاد خلال فترة تحويل التأشيرة إلى تصريح.

تصريح الإقامة:

بمجرد أن يستلم الوافد تصريح الإقامة الخاص به فعندها يمكنه الحصول على العديد من الخدمات الأخرى، مثل التقديم لتصاريح ورخص أخرى، توقيع عقد إيجار سكن، التقدم بطلب للحصول على قرض وغيرها الكثير.

من المزايا الرئيسية الأخرى للحصول على تصريح الإقامة هو أنه يتيح الفرصة للوافد لكفالة أفراد عائلته مباشرة (الزوج، الأبناء، البنات) لينضموا له في العيش في دولة قطر (انظر تأشيرة الإقامة العائلية أدناه).يتم تجديد تصريح العمل سنوياً من قبل جهة العمل التي يتبع لها الوافد.

تأشيرة الإقامة العائلية – الإذن لعائلتك بالعيش في قطر:

يمكن للمغتربين كفالة أفراد عائلتهم من الدرجة الأولى. ويتوجب الحصول على تأشيرة إقامة لكل فرد من أفراد العائلة بما فيهم الرضّع، ويمكن الحصول على الإقامة لمدة تتراوح ما بين سنة إلى خمس سنوات وتطبع على جواز سفر كل فرد من أفراد العائلة.

يُطلب من المتقدمين بطلبات الإقامة تقديم مجموعة من الوثائق، مثل عقد زواج وشهادات ميلاد مصدقة وكتاب عدم ممانعة وشهادة راتب من جهة العمل.

التسجيل كامرأة عاملة:

يحق للمرأة المتواجدة في دولة قطر بموجب كفالة عائلية ولديها موافقة من زوجها التقدّم للعمل دون الحصول على تأشيرة إقامة منفصلة. ويمكن للمتقدمات للعمل زيارة إدارة العمل لإكمال إجراءات الطلب.المصدر : صحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *