الرئيسية أخبار الخليج أخبار السعودية الجوازات: جدول نهائي بالمهن المطلوب بقائها والمهن التي سيرحل العاملين منها ورسوم الإقامة لكل مهنة

الجوازات: جدول نهائي بالمهن المطلوب بقائها والمهن التي سيرحل العاملين منها ورسوم الإقامة لكل مهنة

كتب : اَخر تحديث :12 فبراير 2018

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية، بإصدار عدة قرارات الهدف منها التقليل من أعداد الوافدين بداخل المملكة، من أجل توفير فرص عمل للسعوديين. ومشاركة السعوديين بشكل قوي في الوظائف الحيوية بالمملكة،ومن ضمن القرارات أيضآ التي اتخذتها وزارة العمل.

تأنيث بعض المهن وحرمان الرجال من العمل بها، وإعطاء الفرصة للمرأة السعودية، للمشاركة في العمل ببيئة عمل آمنة.

قائمة المهن التي تم إلغاء سعودتها هي :-

(مدير مبيعات- مدير حسابات- كاتب حسابات- سكرتير طبي- أمين مستودع- صيدلي- ممرض- سكرتير تنفيذي- مدير مبيعات- محاسب عام- مندوب مشتريات- بائعين. المهن التي تم التراجع عن سعودتها لحاجة المملكة إليها هي :- كما أكدت وزارة الصحة السعودية.

أنها بحاجة إلى الوافدين في 5 تخصصات دقيقة فقط وهي : طبيب اختصاصي جراحة فم وأسنان. طبيب أسنان صحة عامة. استشاري أسنان. استشاري جراحة فم وأسنان. استشاري أسنان صحة عامة. القطاعات التي تسعي الملكة إلي توطينها خلال الفترة القادمة:

(مدير شؤون العمل والعمال- مدير علاقات الأفراد- واختصاصي شؤون الأفراد- كاتب شؤون الأفراد- كاتب توظيف- حارس أمن خاص- معقب- ناسخ- مخلص جمركي- محاسب زبائن- إداري الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة- مدير شؤون الموظفين- كاتب استقبال المرضى- كاتب الشكاوى- أمين الصندوق- كاتب شؤون الموظفين- كاتب دوام- كاتب استقبال عام- كاتب استقبال فندقي).

تكلفة تجديد الإقامة ودفع رسوم لكل مهنة:

وجاءت حسابات التكلفة استناداً لتطبيق رسوم المقابل المالي للعمالة الفائضة عن أعدد السعوديين في المنشآت، أو العمالة الأقل من السعوديين، حيث تطبّق في يوليو 2018، وتبدأ بـ 400 ريال شهرياً للفائضة، و300 ريال للأقل.

وهذا يعني أن تجديد إقامة مقيم في منشأة بها عمالة وافدة فائضة يكلف 4800 ريال سنوياً، يُضاف إليها 650 ريال كرسم تجديد عن الجوازات لمدة عام و500 ريال تأمين طبي إذا كان عمر العامل أقل من 35 عاماً، ويتصاعد التأمين ليصل إلى 2800 ريال إذا وصل العمر إلى 60 عاماً، وهذا يختص بعمالة عالية الخبرة مطلوبة في بعض القطاعات، بغض النظر عن العمر.

وفي هذه الحالة، تكون تكلفة تجديد العامل في الحالتين: 5950 ريالاً (حوالي 6 آلاف تقريباً)، و8150 ريال. وهناك إمكانية لطلب بعض الكفلاء لمبلغ سنوي من أجل التجديد لمكفوليهم، خصوصاً في حالات العمالة التي تعمل لحسابها في ورش أو محلات (تستُّر تجاري)، ويكون الحد الأدنى للمبلغ المطلوب، بحسب إقرار مجموعة من العمالة، حوالي 3600 ريال سنوياً (بما يساوي 300 ريال شهرياً)، من أجل السماح بالتجديد بالموافقة إلكترونياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *